بحـث
المواضيع الأخيرة
أبريل 2024
الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت | الأحد |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | 3 | 4 | 5 | 6 | 7 |
8 | 9 | 10 | 11 | 12 | 13 | 14 |
15 | 16 | 17 | 18 | 19 | 20 | 21 |
22 | 23 | 24 | 25 | 26 | 27 | 28 |
29 | 30 |
http://mazou.mountadactif.com/admin/index.forum?part=misc&sub=credits&mode=credit&mod=%27buy%27&
لباس الحبيب
صفحة 1 من اصل 1
لباس الحبيب
لم يكن للرسول
لباس خاص لا يتعداه إلى غيره ، فلم يتقيد بهيئة في اللباس من الصوف تارة
والكتان تارة ولبس البرود اليمانية ولبس الجبة والقباء والقميص والسراويل
والإزار والرداء والخف والنعل وأرخي الذؤابة خلفه تارة وتركها تارة.
ولم يرد عن النبي ولا عن أحد من أصحابه أو التابعين صفة او هيئة خاصة للثياب
سواء كانت للرجال أم للنساء، وقد ترك الشرع بيان هيئة الثياب وطريقة
إحاطتها بالجسد وتفاصيلها، لاعتبارها من الأمور الدنيوية التي تعرف
بالضرورات والتجارب والعادات،.فإن ما اصطلح عليه الناس من نوع وهيئة الزي
ما دام في الإطار العام للقاعدة الكلية للثوب الشرعي بكونه لا يصف ولا يشف
ولا يكشف، وليس من لباس الشهرة فهو مباح.
وهديه في اللباس أن يلبس ما تيسر من لباس أهل بلده، وأن يوافق عاداتهم في اللباس. وقد رأى الإمام احمد
رجلاً لابساً برداً مخططاً بياضاً وسواداً، فقال : ضع هذا، والبس لباس أهل
بلدك، وقال : ليس هو بحرام، ولوكنت بمكة أو المدينة لم أعب عليك.
ولما سئل مالك عن لباس الصوف الغليظ، قال: لا خير في الشهرة، ولو كان يلبسه تارة ويتركه تارة لرجوت، ولا أحب المواظبة عليه حتى يشتهر.
وقال الإمام الطبري :" إن مراعاة زي الزمان من المروءة مالم يكن إثما، وفي مخالفة الزي ضرب من الشهرة".
قال ابن تيمية رحمه الله: فسنته في ذلك- أي في شأن تنوع لباسه- تقتضي أن يلبس الرجل ويطعم مما يسره الله ببلده من الطعام واللباس، وهذا يتنوع بتنوع الأمصار.
روى ابن أبي شيبة في مصنفه عن
عباد بن العوام عن الحصين قال: كان زبيد اليامي يلبس برنساً، قال: فسمعت
إبراهيم عابه عليه، قال: فقلت له: إن الناس كانوا يلبسونها، قال: أجل، ولكن
قد فني من كان يلبسها، فإن لبسها أحد اليوم شهروه، وأشاروا إليه بالأصابع.
ومن كتاب "أفعال الرسول": الفعل العادي هو ما فعله النبي جرياً علي عادة قومه ومألوفهم.
ومن
أمثلة ذلك أنه لبس المرط المرحل , والمخطط, والجبة, والعمامة, والقباء,
وأطال شعره , واستعمل القرب الجلدية في خزن الماء, وكان يكتحل, ويستعمل
الطيب والعطور.
وحكم هذه الأمور وأمثالها أنها تدل علي الإباحة لا غير ولا أسوة فيها إلا في حالين:
• أن يظهر قول يأمر أو يرغب فيها, فيظهر أنها حينئذ تكون شرعية.
• أن يظهر ارتباطها بالشرع بقرينة غير قولية, كتوجيه الميت في قبره إلي القبلة فإن ارتباط ذلك بالشرع لا خفاء فيه.
ومن كتاب زاد الميعاد
وأما
الطيلسان فلم ينقل عنه أنه لبسه ولا أحد من أصحابه بل قد ثبت في صحيح مسلم
من حديث أنس بن مالك عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه ذكر الدجال فقال
يخرج معه سبعون ألفا من يهود أصبهان عليهم الطيالسة ورأى أنس جماعة عليهم
الطيالسة فقال ما أشبههم بيهود خيبر . ومن هاهنا كره لبسها جماعة من السلف
والخلف لما روى أبو داود والحاكم في المستدرك عن ابن عمر عن النبي صلى الله
عليه وسلم أنه قال من تشبه بقوم فهو منهم
لباس خاص لا يتعداه إلى غيره ، فلم يتقيد بهيئة في اللباس من الصوف تارة
والكتان تارة ولبس البرود اليمانية ولبس الجبة والقباء والقميص والسراويل
والإزار والرداء والخف والنعل وأرخي الذؤابة خلفه تارة وتركها تارة.
ولم يرد عن النبي ولا عن أحد من أصحابه أو التابعين صفة او هيئة خاصة للثياب
سواء كانت للرجال أم للنساء، وقد ترك الشرع بيان هيئة الثياب وطريقة
إحاطتها بالجسد وتفاصيلها، لاعتبارها من الأمور الدنيوية التي تعرف
بالضرورات والتجارب والعادات،.فإن ما اصطلح عليه الناس من نوع وهيئة الزي
ما دام في الإطار العام للقاعدة الكلية للثوب الشرعي بكونه لا يصف ولا يشف
ولا يكشف، وليس من لباس الشهرة فهو مباح.
وهديه في اللباس أن يلبس ما تيسر من لباس أهل بلده، وأن يوافق عاداتهم في اللباس. وقد رأى الإمام احمد
رجلاً لابساً برداً مخططاً بياضاً وسواداً، فقال : ضع هذا، والبس لباس أهل
بلدك، وقال : ليس هو بحرام، ولوكنت بمكة أو المدينة لم أعب عليك.
ولما سئل مالك عن لباس الصوف الغليظ، قال: لا خير في الشهرة، ولو كان يلبسه تارة ويتركه تارة لرجوت، ولا أحب المواظبة عليه حتى يشتهر.
وقال الإمام الطبري :" إن مراعاة زي الزمان من المروءة مالم يكن إثما، وفي مخالفة الزي ضرب من الشهرة".
قال ابن تيمية رحمه الله: فسنته في ذلك- أي في شأن تنوع لباسه- تقتضي أن يلبس الرجل ويطعم مما يسره الله ببلده من الطعام واللباس، وهذا يتنوع بتنوع الأمصار.
روى ابن أبي شيبة في مصنفه عن
عباد بن العوام عن الحصين قال: كان زبيد اليامي يلبس برنساً، قال: فسمعت
إبراهيم عابه عليه، قال: فقلت له: إن الناس كانوا يلبسونها، قال: أجل، ولكن
قد فني من كان يلبسها، فإن لبسها أحد اليوم شهروه، وأشاروا إليه بالأصابع.
ومن كتاب "أفعال الرسول": الفعل العادي هو ما فعله النبي جرياً علي عادة قومه ومألوفهم.
ومن
أمثلة ذلك أنه لبس المرط المرحل , والمخطط, والجبة, والعمامة, والقباء,
وأطال شعره , واستعمل القرب الجلدية في خزن الماء, وكان يكتحل, ويستعمل
الطيب والعطور.
وحكم هذه الأمور وأمثالها أنها تدل علي الإباحة لا غير ولا أسوة فيها إلا في حالين:
• أن يظهر قول يأمر أو يرغب فيها, فيظهر أنها حينئذ تكون شرعية.
• أن يظهر ارتباطها بالشرع بقرينة غير قولية, كتوجيه الميت في قبره إلي القبلة فإن ارتباط ذلك بالشرع لا خفاء فيه.
ومن كتاب زاد الميعاد
وأما
الطيلسان فلم ينقل عنه أنه لبسه ولا أحد من أصحابه بل قد ثبت في صحيح مسلم
من حديث أنس بن مالك عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه ذكر الدجال فقال
يخرج معه سبعون ألفا من يهود أصبهان عليهم الطيالسة ورأى أنس جماعة عليهم
الطيالسة فقال ما أشبههم بيهود خيبر . ومن هاهنا كره لبسها جماعة من السلف
والخلف لما روى أبو داود والحاكم في المستدرك عن ابن عمر عن النبي صلى الله
عليه وسلم أنه قال من تشبه بقوم فهو منهم
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
السبت أبريل 07, 2012 1:30 am من طرف DDP
» The King of Fighters : Maximum Impact 2 عـلى العجوز المتيرة strelok 14:10 - 02/06 معلومات عن العضو
الخميس يونيو 30, 2011 8:45 pm من طرف djmounir2005
» لكل أخت لا تستطيع ارتداء النقاب
الجمعة مارس 25, 2011 12:25 pm من طرف Admin
» برنامج حماية
الجمعة مارس 25, 2011 12:12 pm من طرف Admin
» طريقة عمل التورته
الجمعة مارس 25, 2011 5:29 am من طرف Admin
» الى عشاقpes2011 علىps2 رشوة الحكم ؟
الأربعاء مارس 09, 2011 10:16 am من طرف Admin
» $$ لعشاق المصارعة الأسطورة WWE Smackdown vs. Raw 2010 $$
الأربعاء مارس 09, 2011 10:15 am من طرف Admin
» نسخة مضغوطة من لعبة السباقات الرائعةstreat legal racing ... الصفحة التالية الصفحة الأخيرة عرض جميع المشاركات بالكامل تصغير عرض جميع المشاركات aroma07 01:49 - 2010/09/02 معلومات عن العضو رد على الموضوع بإضافة نص هذه المشاركة
الأربعاء مارس 09, 2011 10:14 am من طرف Admin
» silent hill4 لعبة تجميد الدم في العروق ps2
الأربعاء مارس 09, 2011 10:13 am من طرف Admin