www.mazouna vile.com
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» ◄▌ ◄▌ ◄حـــــصريــــــا: افضل مجموعة من المحاكيات للجهاز
السبت أبريل 07, 2012 1:30 am من طرف DDP

»  The King of Fighters : Maximum Impact 2 عـلى العجوز المتيرة strelok 14:10 - 02/06 معلومات عن العضو
الخميس يونيو 30, 2011 8:45 pm من طرف djmounir2005

»  لكل أخت لا تستطيع ارتداء النقاب
الجمعة مارس 25, 2011 12:25 pm من طرف Admin

» برنامج حماية
الجمعة مارس 25, 2011 12:12 pm من طرف Admin

» طريقة عمل التورته
الجمعة مارس 25, 2011 5:29 am من طرف Admin

»  الى عشاقpes2011 علىps2 رشوة الحكم ؟
الأربعاء مارس 09, 2011 10:16 am من طرف Admin

»  $$ لعشاق المصارعة الأسطورة WWE Smackdown vs. Raw 2010 $$
الأربعاء مارس 09, 2011 10:15 am من طرف Admin

»  نسخة مضغوطة من لعبة السباقات الرائعةstreat legal racing ... الصفحة التالية الصفحة الأخيرة عرض جميع المشاركات بالكامل تصغير عرض جميع المشاركات aroma07 01:49 - 2010/09/02 معلومات عن العضو رد على الموضوع بإضافة نص هذه المشاركة
الأربعاء مارس 09, 2011 10:14 am من طرف Admin

»  silent hill4 لعبة تجميد الدم في العروق ps2
الأربعاء مارس 09, 2011 10:13 am من طرف Admin

التبادل الاعلاني
سبتمبر 2018
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
     12
3456789
10111213141516
17181920212223
24252627282930

اليومية اليومية

http://mazou.forumotion.com/admin/index.forum?part=misc&sub=credits&mode=credit&mod=%27buy%27&

كَيْفَ نَفْهَم مُصْطَلَح الحَدِيث ؟

اذهب الى الأسفل

كَيْفَ نَفْهَم مُصْطَلَح الحَدِيث ؟

مُساهمة من طرف Admin في الخميس مارس 03, 2011 11:06 pm




<table background="https://redcdn.net/ihimizer/img81/8201/sanstitre19pz2.png" bgcolor="#ffffff" border="2" cellpadding="3" cellspacing="2" width="700">

<tr>
<td>








<table style="text-align: justify; margin: 0px; border-collapse: collapse;" dir="rtl" id="table14" border="0" cellpadding="0" width="98%">

<tr>
<td style="font-family: Verdana; color: rgb(204, 0, 51); font-size: 14pt; font-weight: bold; text-decoration: none;" width="100%">

<table id="table28" align="center" border="0" cellspacing="1" width="100%">

<tr>
<td style="font-family: Verdana; color: rgb(204, 0, 51); font-size: 14pt; font-weight: bold; text-decoration: none;" width="100%">


<table style="text-align: justify; margin: 0px; border-collapse: collapse;" dir="rtl" id="table14" border="0" cellpadding="0" width="98%">

<tr>
<td style="font-family: Verdana; color: rgb(204, 0, 51); font-size: 14pt; font-weight: bold; text-decoration: none;" width="100%">


</td></tr>
<tr><td style="font-family: Verdana; color: rgb(153, 0, 51); font-size: 10pt; font-weight: bold; text-decoration: none;" width="100%">
</td></tr></table>






[size=16][size=16]الحمد لله رب العالمين ، خلق فسوى وقدر فهدى ، ورزقنا من حيث لم نحتسب[/size][/size]

[size=16][size=16]والصلاة والسلام على سيدنا محمد الصادق الامين ، ناصح الامة وكاشف الغمة[/size][/size]

[size=16][size=16]وعلى آله وصحبه الطيبين الطاهرين ، الذين ضحوا بالغالي والنفيس من اجل ان يصلنا[/size][/size]

[size=16][size=16]دين الله عز وجل سهلا يسيرا ، فاللهم ارحمهم واغفر لهم اجمعين ، والحقنا بهم[/size][/size]

[size=16][size=16]تائبين عابدين موحدين منكسري لملكوتك العظيم، امين يا رب العالمين .[/size][/size]

[size=16][size=16][size=12] [/size][/size][/size]

[size=16][/size]

[size=16][size=25][size=21]كَيْفَ نَفْهَم مُصْطَلَح الحَدِيث ؟[/size][/size][/size]





كَيْفَ نَفْهَم مُصْطَلَح الحَدِيث ؟



[center]لفضيلة الشيخ الشريف حاتم بن عارف العوني -حفظه الله تعالى-


لقد كاد هذا العنوان ( كَيْفَ نَفْهَمُ مُصَطَلَح الحَدِيث ؟) يكون عنواناً لهذا البحث كله، وهو أهل لذلك، لأنه خاتمة المطاف، وخلاصة بحثنا، ونتيجة دراستنا كلها.
وقد
سبقت الإجابة عن بعض هذا السؤال، في فصل كلامنا عن المنهج النظري السليم
في فهم مصطلح الحديث. ونزيد الأمر هنا إيضاحاً، ونكمل الجواب، بما يكفي ـ
إن شاء الله تعالى ـ لإيصالنا إلى الغاية المبتغاة والضالة المنشودة ، وهي:
فهم مصطلح الحديث !
وسنسير في جوابنا على سؤالنا هذا على خطوات:

الخطوة الأولى:


الاستقراء
التام لكتب الحديث ومصنفات السنة، على اختلاف طرائق تصنيفها وأغراضها،
وخاصةً كتب أهل الاصطلاح ( وهم محدثو القرن الثالث فما قبله، وأئمة
المحدثين في القرن الرابع )، أو الكتب التي تعني بنقل كلام أهل الاصطلاح
هؤلاء.
ونقوم خلال هذا الاستقراء بجمع الألفاظ التي تتكرر على ألسنة أهل
الاصطلاح وفي كتبهم، للتغبير بها عن حال الراوي أو المروي. مع جمع مسائلهم
الجزئية وصورها الفردية، التي استخدمت تلك الألفاظ في التعبير عن حالها
وفي الحكم عليها.
مثلاً : إن قال أحد الأئمة من أهل الاصطلاح عن حديثٍ ما : (( منكر))، قيدت هذا اللفظ، مع الحديث الذي أطلق به عليه أيضاً.
ثم لهذا الاستقراء وجهان، لكل واحدٍ منهما دوائر متعددة.


فالوجه الأول: استقراء الألفاظ كلها أو بعضها:
وأوسع
دوائر هذا الاستقراء: استقراء جميع مصطلحات وألقاب علم الحديث في عبارات
أهل الاصطلاح. وهذه الدائرة لا يستطيع القيام بها فرد، بل ولا أفراد، ولا
بد للقيام بها من تنظيمٍ يتكون من لجان متعددة الوظائف، متفرغة لمثل هذا
العمل العظيم، لتقوم به خلال سنوات أو عقود !
فمن يقوم بمثل هذا العمل العلمي الجبار؟!!


وأضيق
هذه الدوائر: استقراء مصطلح واحد في استخدامات أهل الاصطلاح. وهذه الدائرة
يمكن لبعض ذوي القدرة العلمية والجلد في البحث والتفرغ لذلك، من القيام
بها خلال بعض سنوات في أقل تقدير.


وبين هذه وتلك: دوائر أخرى، تتسع وتضيق، بحسب سعة استقراء المصطلحات وضيق استقرائها.


الوجه الثاني: استقراء المصطلحات في استخدامات جميع أهل الاصطلاح أو بعضهم:


وأضيق
دوائر هذا الاستقراء: استقراء مصطلح أو مصطلحات إمام واحدٍ من أهل
الاصطلاح. ومن ميزة هذا الاستقراء أنه دقيق النتائج، خاصةً فيما لو كان
لذلك الإمام اصطلاحات خاصة به. ومن عيوبه أنه قد لا تتضح فيه الرؤيا، بسبب
قلة المسائل الجزئية التي أطلق عليها ذلك الإمام أحد الألقاب أو الأحكام،
مما يصعب معه الجزم بمعنى تلك الألقاب أو الأحكام.


وأوسع
دوائر هذا الاستقراء: استقراء مصطلح أو مصطلحات جميع أهل الاصطلاح. وهي
تقوم في الحقيقة على احتواء أضيق الدوائر جميعها، بجمع مصطلح أو مصطلحات
أحد الأئمة من أهل الاصطلاح وحده، وهكذا غيره، إلى أن تجمع الألفاظ المعنية
بالدراسة في استخدامات جميع أهل الاصطلاح، مقسمةً على مستخدميها كل واحدٍ
منهم وحده. وبعد دراسة ألفاظ كل إمام، نقوم بالجمع بين النتائج، لاستخلاص
نتيجةٍ واحدة.


وهذه
الدائرة في ضخامتها وعظيم ما تحتاجه لتنفيذها، يمكن أن تتحد في مشروع
واحدٍ جليلٍ تاريخي، مع الدائرة الأولى من الوجه الأول للاستقراء.


وبين هذه الدائرة وتلك: دوائر أخرى، تتسع وتضيق، بحسب سعة الاستقراء للأئمة من أهل الاصطلاح في استخداماتهم، أو ضيقه كذلك.


ويمكن
أن تضبط هذه الدائرة الوسطى بضابط ( الطبقة )، وإن كانت ( الطبقة ) أيضاً
يمكن أن تتسع وتضيق. لكن الانضباط بالطبقة، مهما كانت، أسلم في المنهج،
وأدق في النتيجة. إذ من غير المعقول أن أجمع في دراسةٍ واحدةٍ مثلاً بين
محمد بن سيرين من التابعين وابن حبان من علماء القرن الرابع، فما فائدة هذا
الجمع حينها؟! وما مدى مصداقية نتائجه ؟!


وأذكر
هنا ما يقوم به غالب الدارسين في مرحلتي ( الماجستير) و( الدكتوراه)، من
موازنة أقوال إمامٍ في الجرح والتعديل من أهل الاصطلاح مثل ( شعبة بن
الحجاج )، بأقوال الحافظ ابن حجر في ( التقريب) مثلاً. فلا أدري ! ولست
إخال أدري ! كيف انطلى هذا المنهج ( الذي لا ينطوي على منهج ) على المجالس
العلمية والأساتذة الأكادميين في جامعتنا الإسلامية ؟!!


فهل
المنهج بين الإمامين واحد ؟! وهل مصطلحهما واحد ؟! وهل مصادر العلم وموارد
المعرفة بين الإمامين وبين المعصرين واحدة أيضاً ؟! ثم هل فهمنا ـ قطعاً ـ
كل مصطلحات الحافظ ؟ حتى نقيس عليها !! ثم هل يصح أن نجعل اجتهاد الحافظ
مقياساً في الخطأ والصواب علم شعبة ؟ مع ذلك الفارق الكبير والبون الشاسع
بين الرجلين: في العصر، والاصطلاح، بل والعلم أيضاً !!!


ولو تنبه القائمون بتلك الدراسات، إلى ميزة الاصتقراء في دائرة ( الطبقة )، لما رضوا عنها بديلاً !!


إذ
إن ( المصطلح )، غير المترجم عن علم متكامل، وهو النشىء من خلال التواضع
والعارف، لا بد أن يمر بمراحل، قبل اكتمال ذلك العلم. وإن كانت هذه المراحل
قد يكثر تتابعها وقد يقل، تطول المرحلة الواحة زمناً وقد تصر، وقد تنتهي
المراحل من زمنٍ متقدمٍ باستقرار الصمطلح، وقد لا تنتهي إلا مع انتهاء
تكامل ذلك العلم كله.


ولما
كان أهل الطبقة الواحدة ( وكلما ضاقت كان ذلك أدق ) يعيشون زمناً واحداً،
ومرحلة ً معينة ً متفقةً من مراحل علمهم؛ ومصطلحه؛ ولما كان من غير المعقول
أن يكون أحمد بن حنبل لا يعرف ابن معين، ومن غير المتصور أن علي بن المدني
لا يفهم تعليل أحمد لذلك كان لاستقراء مصطلح أهل طبقةٍ واحدة له ميزة
عظمى، في قوة الدراسة التالية لذلك الاستقراء، وفي دقة نتائج هذه الدراسة
بعد ذلك.


وأومأ
إلى ذلك إيماءةً لطيفة، الإمام أبو محمد ابن أبي حاتم، في كتابه ( الجرح
والعديل ). حيث ذكر روايات مختلفة عن يحيى بن معين في تعديل المبارك بن
فضالة وتجريحه، ثم علق على ذلك بقوله: (( اختلفت
الرواية عن يحيى بن معين في مبارك بن فضالة والربيع بن صبيح، وأولاهما أن
يكون مقبولاً منهما محفوظاً عن يحيى ، ما وافق أحمد وسائر نظرائه
))[الجرح والعديل ( 8/ 339)] !!


وعلى
كل حال، فإن الاستقراء في دائرة الطبقة له ميزات متعددة كثيرة، خاصةً إذا
ضيقت الطبقة. أما إذا وسعت الطبقة، فيجب مراعاة الفروق المؤثرة بين افراد
هذه الطبقة الواسعة. وربما بلغت مراعاة الفروق إلى فصل كل إمامٍ على حدة،
لبالغ سعة الطبقة، والقيام بدراسة تشبه الدراسة التي ذكرناها في أوسع دوائر
هذا الوجه من وجهي الاستقراء !





<table align="center" border="0" cellpadding="5" cellspacing="0" width="95%">

<tr>
<td align="right">


</td></tr>
<tr>
<td align="right">
</td></tr></table>
</td></tr></table>
</td></tr></table>[/center]






</td></tr></table>

Admin
Admin

عدد المساهمات : 185
نقاط : 504
تاريخ التسجيل : 28/02/2011

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://mazou.forumotion.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى